مفهوم الإدارة للمبتدئين
الإدارة هي عملية تحقيق أهدافٍ معينةٍ ومخططٍ لها مسبقاً وذلك باستغلال الموارد المتوفرة ضمن بيئةٍ معينةٍ.
أهمية الإدارة :
للإدارة أهميةٌ بالغةٌ في توجيه وتنظيم جهود الأفراد والجماعات على اختلاف مستوياتهم، حيث إنّه كلّما كانت الجهود متواصلةً مع بعضها البعض يكون تحقيق الأهداف أسهل .
الإدارة هي الموجه الأوّل والأساسيّ في مجال العمل وهي المعين على تحقيق الأهداف الأفراد.
توجيه للمبتدئين:
من الممكن تنمية مفهوم الإدارة لدى المبتدئين ببعض الكتب الإدارية التي تتناول مفاهيم عن القيادة يجب كل شخص له عمل إداري قراءتها حيث تهتم بزرع أهم المبادئ الإدارية الأساسية لقيادة الفرق ووضع الخطط وفهم المنافسين وتحقيق الرؤى ودعم الإبداع.
كتاب حياةٌ في الإدارة.. دروس من رحم التجارب
"إن أي نجاح لا يتحقق إلا بفشل الأخرين هو في حقيقته هزيمة ترتدي ثياب النصر"
(غازي القصيبي، وزير سعودي سابق)
كتاب "حياة في الإدارة" يعتبر من أبرز الكتب العربية على الإطلاق في المجال الإداري ليس فقط لعمقها في تقديم التوجيهات الإدارية المخضرمة المستمدة من رحلته الإدارية الطويلة للشباب وإنما أيضًا لأسلوبها الأدبي بمعنى آخر لدينا هنا أديب مخضرم يكتب في مجال الإدارة، الأمر الذي يجعل الكتاب أكثر انتشارًا بين أوساط القراء حتى غير المشتغلين بشكل مباشر في هذا المجال.
تعليقات
إرسال تعليق